الأمير البريطاني هاري يعتذر عن التفوه بعبارات عنصرية

Publié le par JasmiN

الأمير البريطاني هاري يعتذر عن التفوه بعبارات عنصرية مهينة للعرب والآسيويين


 لندن ـ حميد بن عمار
image
الأمير البريطاني هاري

اعتذر الامير البريطاني هاري ليلة أمس الاول، بعد ان كشفت صحيفة بريطانية تسجيل فيديو يظهر الامير وهو يستعمل عبارات عنصرية مهينة للعرب ولذوي الأصول الآسيوية.
 ويُمكن سماع الامير هاري، الثالث في تراتبية اعتلاء العرش البريطاني، وهو  يصف زميلا له في الجيش البريطاني،  من أصول باكستانية يُدعى أحمد بالجيش بكلمة "باكي".
 و"باكي" (اختصار باكستاني) عبارة تحقيرية تعني المتحدرين من جنوب شرق آسيا، وخاصة من الهند وباكستان المستعمرتين البريطانيتين السابقتين.
 و قد أثارت الكلمات التي أطلقها الامير هاري حول زميله "الباكستاني" تعليقات من معلقين بريطانيين يرون فيها مفارقة بالمقارنة مع حب والدته الأميرة الراحلة دايانا لطبيب باكستاني كانت على علاقة حب معه بعد انفصالها عن زوجها ووالد هاري، ولي العهد البريطاني الامير تشارلز.
 وفي لقطة أخرى من التسجيل الذي حصلت عليه صحيفة "نيوز اوف ذي وورلد" الاسبوعية الشعبية، والذي يعود الى 2006 أثناء فترة تدريب الامير في أكاديمية "سالهرست" للجيش البريطاني، يظهر الامير هاري وهو يقول لطالب عسكري آخر تلثم على سبيل التمويه خلال راحته من الخدمة "تبدو مثل المعمم "راغهيد"، وهي عبارة مهينة تطلق على العربي. وأظهر التسجيل كذلك الأمير هاري وهو يسخر فيما يبدو من جدته الملكة ايليزابيث.
  واضطرت العائلة المالكة الى إصدار اعتذار شديد في محاولة لإخماد نار الضجة التي أشعلها الامير هاري عبر هذه التصريحات العنصرية، وقال متحدث ملكي انه لم يكن هناك قصد عنصري في كلمات هاري. و أنه "ليس واردا أن الامير هاري كان يسعى لإهانة صديقه". 
 وقال المتحدث "الامير هاري  يأسف بشدة لأي إهانة ربما نجمت عن كلماته".  وأضاف المتحدث الملكي ان هاري استخدم تعبير "المعمم" ـ المسيء للعرب ـ،  ويقصد منه مسلحا من طالبان او متمردا عراقيا. وليست هذه المرة الاولى التي يثير الأمير هاري إحراج العائلة المالكة في بريطانيا ويتسبب في ضجة محلية وعالمية، ففي 2005 تعرض الامير لضجيج إعلامي لارتدائه زيا نازيا، ويزين كتفه بشارة الصليب المعقوف، خلال حفل تنكري وهي زلة أثارت صخبا دوليا.
 كما اعترف الامير هاري باستعمال المخدرات وكثيرا ما نشرت الصحف البريطانية أخبارا عن سهراته وإفراطه في تناول الكحول.

Commenter cet article